الأحاديث في فضيلة ليلة النصف من شعبان
Hadis-hadis Keutamaan Malam Nishfu Sya'ban
Kabar yang disiarkan dari para ulama di Mesir, Yaman dan lainnya semalam telah melakukan amalan terkait keutamaan Nishfu Sya'ban. Dan di Indonesia kebanyakan nanti malam karena hasil rukyat awal Syaban kemarin.
Sekarang menjadi terang bagi kita bahwa apa yang kita amalkan di pesantren dan NU juga memiliki kesamaan dengan mayoritas umat Islam di dunia. Bagaimana dengan dalilnya? Mau minta berapa hadis? Saya ikut ulama ahli hadis yang menerima kesahihan hadis malam Nishfu Sya'ban berdasarkan banyaknya jalur riwayat. Berikut di antaranya:
1. Penilaian Syekh Al-Mubarakfuri dalam Syarah Sunan At-Tirmidzi, Tuhfah Al-Ahwadzi
اﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻋﺪﺓ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﺠﻤﻮﻋﻬﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﺻﻼ
Ketahuilah, sungguh telah sampai hadis-hadis tentang keutamaan malam Nishfu Syaban, secara keseluruhan menunjukkan bahwa malam tersebut memiliki dasar
فمنها ﺣﺪﻳﺚ اﻟﺒﺎﺏ ﻭﻫﻮ ﻣﻨﻘﻄﻊ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻟﺖ: ﻓﻘﺪﺕ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻴﻠﺔ ﻓﺨﺮﺟﺖ، ﻓﺈﺫا ﻫﻮ ﺑﺎﻟﺒﻘﻴﻊ، ﻓﻘﺎﻝ: «ﺃﻛﻨﺖ ﺗﺨﺎﻓﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﻴﻒ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ»، ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﺇﻧﻲ ﻇﻨﻨﺖ ﺃﻧﻚ ﺃﺗﻴﺖ ﺑﻌﺾ ﻧﺴﺎﺋﻚ، ﻓﻘﺎﻝ: «ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻳﻨﺰﻝ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء اﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺪﺩ ﺷﻌﺮ ﻏﻨﻢ ﻛﻠﺐ» رواه الترمذي
ومنها ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻳﻄﻠﻊ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺧﻠﻘﻪ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺧﻠﻘﻪ ﺇﻻ ﻟﻤﺸﺮﻙ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺣﻦ ﻗﺎﻝ المنذري ﻓﻲ اﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﺑﻌﺪ ﺫﻛﺮﻩ ﺭﻭاﻩ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻓﻲ اﻷﻭﺳﻂ ﻭاﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﺭﻭاﻩ ﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﺑﻠﻔﻈﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ اﻷﺷﻌﺮﻱ ﻭاﻟﺒﺰاﺭ ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﻳﻖ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺑﻨﺤﻮﻩ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ اﻧﺘﻬﻰ ﻛﻼﻡ المنذري . ﻗﻠﺖ ﻓﻲ ﺳﻨﺪ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ اﻷﺷﻌﺮﻱ ﻋﻨﺪ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﺑﻦ ﻟﻬﻴﻌﺔ ﻭﻫﻮ ﺿﻌﻴﻒ
ومنها ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻳﻄﻠﻊ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﺇﻻ اﺛﻨﻴﻦ ﻣﺸﺎﺣﻦ ﻭﻗﺎﺗﻞ ﻧﻔﺲ ﻗﺎﻝ اﻟﻤﻨﺬﺭﻱ ﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﻟﻴﻦ اﻧﺘﻬﻰ
ومنها ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻜﺤﻮﻝ ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺑﻦ ﻣﺮﺓ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻳﻐﻔﺮ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻷﻫﻞ اﻷﺭﺽ ﺇﻻ ﻣﺸﺮﻙ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺣﻦ ﻗﺎﻝ اﻟﻤﻨﺬﺭﻱ ﺭﻭاﻩ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﻫﺬا ﻣﺮﺳﻞ ﺟﻴﺪ ﻗﺎﻝ ﻭﺭﻭاﻩ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻦ ﻣﻜﺤﻮﻝ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺛﻌﻠﺒﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻳﻄﻠﻊ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦﻳﻦ ﻭﻳﻤﻬﻞ اﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻭﻳﺪﻉ ﺃﻫﻞ اﻟﺤﻘﺪ ﺑﺤﻘﺪﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺪﻋﻮﻩ ﻗﺎﻝ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﻴﻦ ﻣﻜﺤﻮﻝ ﻭﺃﺑﻲ ﺛﻌﻠﺒﺔ ﻣﺮﺳﻞ ﺟﻴﺪ اﻧﺘﻬﻰ
ﻓﻬﺬﻩ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﻬﺎ ﺣﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺯﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺷﻲء ﻭاﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ
2. Penilaian Al-Hafidz Al-Haitsami dalam Majma' Az-Zawaid
ﻭﻋﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ: " «ﻳﻄﻠﻊ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺧﻠﻘﻪ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺧﻠﻘﻪ، ﺇﻻ ﻟﻤﺸﺮﻙ، ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺣﻦ» ". ﺭﻭاﻩ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻓﻲ اﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭاﻷﻭﺳﻂ ﻭﺭﺟﺎﻟﻬﻤﺎ ﺛﻘﺎﺕ.
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ - ﻳﻌﻨﻲ اﻟﺼﺪﻳﻖ - ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: " «ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻳﻨﺰﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﺳﻤﺎء اﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ، ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻣﺸﺮﻙ، ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺣﻦ ﻷﺧﻴﻪ» ". ﺭﻭاﻩ اﻟﺒﺰاﺭ، ﻭﻓﻴﻪ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ، ﺫﻛﺮﻩ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﻓﻲ اﻟﺠﺮﺡ ﻭاﻟﺘﻌﺪﻳﻞ، ﻭﻟﻢ ﻳﻀﻌﻔﻪ، ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ.
ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: " «ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻳﻐﻔﺮ اﻟﻠﻪ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ، ﺇﻻ ﻟﻤﺸﺮﻙ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺣﻦ». ﺭﻭاﻩ اﻟﺒﺰاﺭ، ﻭﻓﻴﻪ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭﻟﻢ ﺃﻋﺮﻓﻪ، ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ.
ﻭﻋﻦ ﻋﻮﻑ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: " «ﻳﻄﻠﻊ اﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ ﻛﻠﻬﻢ، ﺇﻻ ﻟﻤﺸﺮﻙ، ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺣﻦ» ". ﺭﻭاﻩ اﻟﺒﺰاﺭ، ﻭﻓﻴﻪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ ﺑﻦ ﺃﻧﻌﻢ، ﻭﺛﻘﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﻭﺿﻌﻔﻪ ﺟﻤﻬﻮﺭ اﻷﺋﻤﺔ، ﻭاﺑﻦ ﻟﻬﻴﻌﺔ ﻟﻴﻦ، ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ.
ﻭﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ: " «ﻳﻄﻠﻊ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﺇﻻ ﻻﺛﻨﻴﻦ: ﻣﺸﺎﺣﻦ، ﻭﻗﺎﺗﻞ ﻧﻔﺲ» ". ﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭﻓﻴﻪ اﺑﻦ ﻟﻬﻴﻌﺔ ﻭﻫﻮ ﻟﻴﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﻭﺛﻘﻮا.
3. Penilaian Syekh Albani
Bahkan Syekh Albani juga menilai sahih. Ini bukan berarti saya menjadi pengikut beliau, tapi sebagai sanggahan kepada para pentaklid Syekh Albani.
قَالَ الْأَلْبَانِي فِي " السِّلْسِلَةِ الصَّحِيْحَةِ " 3 / 135 : حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ ، رُوِيَ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ مِنْ طُرُقٍ مُخْتَلِفَةٍ يَشُدُّ بَعْضُهَا بَعْضًا وَهُمْ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ وَأَبُوْ ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِي وَعَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو وَأَبُوْ مُوْسَى الْأَشْعَرِي وَأَبُوْ هُرَيْرَةَ وَأَبُوْ بَكْرِ الصِّدِّيْقُ وَعَوْفُ بْنُ مَالِكٍ وَعَائِشَةُ .
Albani berkata: “Ini adalah HADIS SAHIH. Diriwayatkan dari banyak sahabat dengan jalur riwayat yang berbeda-beda, yang saling menguatkan. Mereka adalah Muadz bin Jabal, Abu Tsa’labah al-Khusyani, Abdullah bin Amr, Abu Musa al-Asy’ari, Abu Hurairah, Abu Bakar ash-Shiddiq, Auf bin Malik dan Aisyah” (as-Silsilah ash-Shahihah 3/135)
Rincian penilaian Syekh Albani bisa dilihat di kitab Al-Jami' Ash-Shaghir. Sebagian saya tampilkan:
حديث : ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ اﻃﻠﻊ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦﻳﻦ ﻭﻳﻤﻠﻲ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻭﻳﺪﻉ ﺃﻫﻞ اﻟﺤﻘﺪ ﺑﺤﻘﺪﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺪﻋﻮﻩ (ﻫﺐ) ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺛﻌﻠﺒﺔ اﻟﺨﺸﻨﻲ. (ﺣﺴﻦ)
حديث : ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻴﻄﻠﻊ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻓﻴﻐﻔﺮ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺧﻠﻘﻪ ﺇﻻ ﻟﻤﺸﺮﻙ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺣﻦ (ﻫـ) ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ. (ﺣﺴﻦ)
حديث : ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻳﻐﻔﺮ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﺬﻧﻮﺏ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺪﺩ ﺷﻌﺮ ﻏﻨﻢ ﻛﻠﺐ (ﻫﺐ) ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ. (ﺿﻌﻴﻒ)
حديث : ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻳﻐﻔﺮ اﻟﻠﻪ ﻷﻫﻞ اﻷﺭﺽ ﺇﻻ ﻟﻤﺸﺮﻙ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﺣﻦ (ﻫﺐ) ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺑﻦ ﻣﺮﺓ اﻟﺤﻀﺮﻣﻲ ﻣﺮﺳﻼ. (ﺻﺤﻴﺢ)
حديث : ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻳﻮﺣﻲ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻠﻚ اﻟﻤﻮﺕ ﻳﻘﺒﺾ ﻛﻞ ﻧﻔﺲ ﻳﺮﻳﺪ ﻗﺒﻀﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻟﺴﻨﺔ (اﻟﺪﻳﻨﻮﺭﻱ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎﻟﺴﺔ) ﻋﻦ ﺭاﺷﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻣﺮﺳﻼ. (ﺿﻌﻴﻒ)
4. Penilaian Syekh Ibnu Taimiyah
ومن هذا الباب ليلة النصف من شعبان فقد روى في فضلها من الأحاديث المرفوعة والآثار ما يقتضي أنها ليلة مفضلة وأن من السلف من كان يخصها بالصلاة فيها
Keutamaan Nishfu Sya’ban dijelaskan dalam hadis dan Riwayat Sahabat/Tabiin, bahwa malam tersebut adalah utama. Sebagian ulama salaf ada yang mengkhususkan salat di malam tersebut (Syekh Ibnu Taimiyah, Iqtidha’, 1/302)
Bagaimana dengan doa yang diminta kepada Allah di malam Nishfu Sya'ban yang bermacam-macam? Berikut dasarnya:
حديث : ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻨﺼﻒ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻧﺎﺩﻯ مناد: ﻫﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻐﻔﺮ ﻓﺄﻏﻔﺮ ﻟﻪ؟ ﻫﻞ ﻣﻦ ﺳﺎﺋﻞ ﻓﺄﻋﻄﻴﻪ؟ ﻓﻼ ﻳﺴﺄﻝ ﺃﺣﺪ ﺷﻴﺌﺎ ﺇﻻ ﺃﻋﻄﻲ ﺇﻻ ﺯاﻧﻴﺔ ﺑﻔﺮﺟﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﺸﺮﻙ (ﻫﺐ) ﻋﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻌﺎﺹ.
Jika ada malam Nishfu Syaban maka ada yang berseru: "Adakah yang meminta ampunan maka Aku ampuni?! Adakah orang yang meminta maka Aku kabulkan?! Tidak ada yang meminta kecuali dikabulkan, kecuali pezina dan orang yang menyekutukan Allah" (HR al-Baihaqi dari Utsman bin Abi Ash)
• Keterangan Gambar, di Makah sekitar tahun 200 Hijriyah, penduduk Makah sudah melakukan amalan di malam Nishfu Sya'ban.
Sumber FB Ustadz : Ma'ruf Khozin