Nabi SAW Tidak Poligami?

Nabi SAW Tidak Poligami? - Kajian Islam Tarakan

Nabi SAW Tidak Poligami?

Tidak usah protes, Beliau itu punya istri bukan dua, tiga atau empat, tapi sebelas orang. 

Poligami itu biasanya kalau istri cuma dua, tiga atau empat. Tapi lebih dari itu sudah bukan poligami lagi namanya. Itu namanya punya banyak istri. Lebih dari sekedar poligami. 

Makanya poligami itu menurut saya bukan Sunnah Nabi, sebab beliau tidak poligami dalam artinya istrinya hanya ada dua, tiga atau empat. Beliau itu punya banyak istri, kalau pun masih maksa disebut poligami, sudah poligami pangkat tiga. 

Namun tanpa mengurangi hormat kita kepada Nabi SAW yang memang mendapatkan kekhususuan punya banyak istri, syariat yang beliau bawa justru melarang umatnya punya banyak istri, setidaknya kalau lebih dari empat.

Dulu awalnya belum ada pembatasan maksimal empat istri. Sehingga para shahabat waktu itu memang punya banyak istri. 

Lalu turunlah ayat yang membatasi hanya empat itu. 

Maka mereka yang sudah terlanjur punya istri sepuluh misalnya, terpaksa harus menceraikan enam orang istrinya. Biar yang tersisa hanya empat orang saja.  

Saya menemukan beberapa penjelasan dalam Tafsir Ibnu Katsir, ternyata ayat ini turun tidak ada kaitannya dengan shahabat yang istrinya cuma satu. Tapi justru terkait mereka yang istrinya banyak, ada yang punya istri sepuluh, delapan, lima dan seterusnya. 

أَنَّ غَيْلَانَ بْنَ سَلَمة الثَّقَفِيَّ أَسْلَمَ وَتَحْتَهُ عَشَرَةُ نِسْوَةٍ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ﷺ: اخْتَرْ مِنْهُنَّ أَرْبَعًا.

Ghailan bin Salamah Ats-Tsaqafi masuk Islam dan punya istri sepuluh orang. Nabi SAW berkata kepadanya,"Pilih empat saja".  (HR. Imam Ahmad)

Hal yang mirip juga dialami oleh shahabat lain :

الْحَارِثِ بْنِ قَيْسِ بْنِ عُمَيْرَةَ الْأَسَدِيِّ قَالَ: أَسْلَمْتُ وَعِنْدِي ثماني نِسْوَةٍ، فَذَكَرْتُ لِلنَّبِيِّ ﷺ فَقَالَ: "اخْتَرْ مِنْهُنَّ أَرْبَعًا".

Al-Harits bin Qais bin Umairah Al-Asadi berkata,"Aku masuk Islam dalam keadaan beristri delapan orang. Maka aku ceritakan kepadaNabi SAWdsn beliau bersabda,"Pilih empat saja".  (HR. Abu Daud)

عَنْ نَوْفَلِ بْنِ مُعَاوِيَةَ الدِّيْلِيِّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: أَسْلَمْتُ وَعِنْدِي خَمْسُ نِسْوَةٍ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: "اخْتَرْ أَرْبَعًا أَيَّتَهُنَّ شِئْتَ، وَفَارِقِ الْأُخْرَى"

Naufal bin Muawiyah Ad- Daili berkata,"Aku masuk Islam dan istriku lima orang. Rasulullah berkata kepadaku,"Pilih empat yang kamu inginkan, ceraikan sisanya". 

oOo

Kalau pun para shahabat kala itu banyak yang beristri sampai dua, tiga atau empat, juga bukan karena awalnya cuma satu istri, lalu didorong-dorong oleh Nabi SAW biar nambah lagi istrinya.

Mereka berpoligami merupakan 'urf atau adat, tradisi dan budaya. Memang budaya mereka seperti itu. Sehingga pandangan masyarakat terhadap seorang laki-laki beristri yang kawin lagi sama sekali jauh dari pandangan miring. 

Tidak bisa disamakan dengan 'urf di negeri lain yang terbiasa dengan satu istri. Sehingga berpoligami dalam pandangan mereka, bukan lah sesuatu yang ideal. 

Poligami mereka pandang sekedar rukhshah atau keringanan, ketika ada hajat yang memaksa serta semua syaratnya terpenuhi. 

Bila tidak, maka tidak bisa disalahkan 'urf suatu masyarakat yang sudah jadi pandangan publik.

Di beberapa wilayah negeri, bisa saja urf memandang poligami itu biasa. Tapi di beberapa negeri lain secara urf memandang poligami itu pengecualian.

oOo

Kesimpulan saya

1.  Ayat itu tidak memerintahkan (atau menganjurkan) poligami bagi yang punya istri cuma satu. Setidaknya asbabunnuzul ayatnya bukan gara-gara para shahabat istrinya cuma satu, lantas pada disuruh kawin lagi. Jelas nggak kayak gitu ceritanya. 

2. Poligami hanya diberlakukan bagi yang istrinya banyak, lalu mereka 'dipaksa' berpoligami yaitu menceraikan seluruh istrinya dan menyisakan hanya empat saja. 

3. Ketentuan ini tidak berlaku buat diri Nabi SAW. Rahasianya adalah : Wanita yang sudah terlanjur menjadi istri Nabi akan tetap selamanya jadi istri Nabi, bahkan sepeninggal Nabi SAW pun mereka diharamkan menikah lagi.

oOo

Yang masih penasaran dengan pendapat para ulama bahwa lebih utama beristri satu saja, boleh juga baca tulisan ini kalau mampu baca teks Arab. 

والقول باستحباب الاقتصار على زوجة واحدة هو مذهب كثير من أهل العلم .

قال أبو الحسين العمراني :

" قال الشافعي: وأحب له أن يقتصر على واحدة وإن أبيح له أكثر؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: ( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا ).

فاعترض ابن داود على الشافعي، وقال : لِمَ قال الاقتصار على واحدة أفضل ، وقد كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جمع بين زوجات كثيرة ، ولا يفعل إلا الأفضل ، ولأنه قال : ( تناكحوا تكثروا)؟

فالجواب : أن غير النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إنما كان الأفضل في حقه الاقتصار على واحدة ؛ خوفًا منه أن لا يعدل ، فأما النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فإنه كان يؤمن ذلك في حقه.

وأما قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (تناكحوا تكثروا) فإنما ندب إلى النكاح لا إلى العدد ".انتهى من "البيان في مذهب الإمام الشافعي" (11/189) .

وقال المرداوي الحنبلي : " وَيُسْتَحَبُّ أَيْضًا : أَنْ لَا يَزِيدَ عَلَى وَاحِدَةٍ ، إنْ حَصَلَ بِهَا الْإِعْفَافُ ، عَلَى الصَّحِيحِ مِنْ الْمَذْهَبِ ... قَالَ ابْنُ خَطِيبِ السَّلَامِيَّةِ : جُمْهُورُ الْأَصْحَابِ اسْتَحَبُّوا أَنْ لَا يَزِيدَ عَلَى وَاحِدَةٍ " انتهى من "الإنصاف" (8/ 16) .

وقال الحجاوي : " ويُسْتَحَبُّ أَنْ لَا يَزِيدَ عَلَى وَاحِدَةٍ إنْ حَصَلَ بِهَا الْإِعْفَافُ ؛ لِمَا فِيهِ مِنْ التَّعَرُّضِ لِلْمُحَرَّمِ ، قَالَ تَعَالَى : ( وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ) ، وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ كَانَ لَهُ امْرَأَتَانِ فَمَالَ إلَى إحْدَاهُمَا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَشِقُّهُ مَائِلٌ ) رَوَاهُ الْخَمْسَةُ". انتهى من " كشاف القناع " (11/148) .

وقال جمال الدين الريمي (المتوفى سنة 792 هـ) :

" عِنْدَ الشَّافِعِيِّ وكافة العلماء : يجوز للحرِّ أن يجمع بين أربع زوجات حرائر، ولا يجوز أن يجمع بين أكثر من أربع ، ويستحب أن لا يزيد على واحدة لا سيما في زماننا هذا! ".

انتهى من "المعاني البديعة في معرفة اختلاف أهل الشريعة" (2/195) .

وقال الشيخ ابن عثيمين : " وذهب بعض أهل العلم إلى أنه يسن أن يقتصر على واحدة ، وعلل ذلك بأنه أسلم للذمة من الجَوْرِ ؛ لأنه إذا تزوج اثنتين أو أكثر فقد لا يستطيع العدل بينهما ، ولأنه أقرب إلى منع تشتت الأسرة ، فإنه إذا كان له أكثر من امرأة تشتتت الأسرة ، فيكون أولاد لهذه المرأة ، وأولاد لهذه المرأة ، وربما يحصل بينهم تنافر ، بناء على التنافر الذي بين الأمهات ، كما هو مشاهد في بعض الأحيان ، ولأنه أقرب إلى القيام بواجبها من النفقة وغيرها ، وأهون على المرء من مراعاة العدل ، فإن مراعاة العدل أمر عظيم ، يحتاج إلى معاناة ، وهذا هو المشهور من المذهب" انتهى من "الشرح الممتع" (12/4).

ثانياً :

لا يصح الاستدلال على استحباب التعدد وسنيته بقوله تعالى : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى ، فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ، فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً ) ؛ وذلك لأن الأمر الوارد في هذه الآية للإباحة لا للندب ، وسبب نزول الآية يدل على أنه لا يقصد منها الحث على التعدد وندبه ، بل الإخبار بكونه مباحاً متاحاً لمن أراد .

فسبب نزول الآية : أنهم كانوا يرغبون في الزواج باليتيمات من النساء ، مع بخسهن حقهن في المهر ، فأمرهم سبحانه وتعالى أن يقسطوا لهن في المهور كسائر النساء ، وإلا فليتزوجوا غيرهن من النساء ، وهن كثيرات .

أي : إذا لم تُرِدْ أن تقسط لهذه اليتيمة حقها في المهر كاملا ، فاتركها ، فقد أحللت لك أربعاً من النساء .

روى البخاري في "صحيحه" (2763) عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: " كَانَ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ، يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي اليَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ).

قَالَتْ: "هِيَ اليَتِيمَةُ فِي حَجْرِ وَلِيِّهَا ، فَيَرْغَبُ فِي جَمَالِهَا وَمَالِهَا ، وَيُرِيدُ أَنْ يَتَزَوَّجَهَا بِأَدْنَى مِنْ سُنَّةِ نِسَائِهَا ، فَنُهُوا عَنْ نِكَاحِهِنَّ ، إِلَّا أَنْ يُقْسِطُوا لَهُنَّ فِي إِكْمَالِ الصَّدَاقِ ، وَأُمِرُوا بِنِكَاحِ مَنْ سِوَاهُنَّ مِنَ النِّسَاءِ". انتهى

قال ابن كثير : " أَيْ: إِذَا كَانَ تَحْتَ حِجْرِ أَحَدِكُمْ يَتِيمَةٌ وَخَافَ أَلَّا يُعْطِيَهَا مَهْرَ مِثْلِهَا ، فَلْيَعْدِلْ إِلَى مَا سِوَاهَا مِنَ النِّسَاءِ ، فَإِنَّهُنَّ كَثِيرٌ ، وَلَمْ يُضَيِّقِ اللَّهُ عَلَيْهِ ".

انتهى من "تفسير ابن كثير" (2/ 208) .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" فإن قال قائل: قوله تعالى: (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ) ، ألا يرجح قولَ من يقول بأن التعدد أفضل؟

 لأنه قال: ( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً ) ، فجعل الاقتصار على واحدة فيما إذا خاف عدم العدل، وهذا يقتضي أنه إذا كان يتمكن من العدل فإن الأفضل أن ينكح أربعاً؟

قلنا: نعم ، قد استدل بهذه الآية من يرى التعدد، وقال: وجه الدلالة أن الله تعالى يقول: ( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً ) فجعل الاقتصار على واحدة فيما إذا خاف عدم العدل.

ولكن عند التأمل لا نجد فيها دلالة على هذا ؛ لأن الله يقول: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ) كأنه يقول: إن خفتم ألا تعدلوا في اليتامى اللاتي عندكم، فإن الباب مفتوح أمامكم إلى أربع ، وقد كان الرجل تكون عنده اليتيمة بنت عمه أو نحو ذلك ، فيجور عليها ، ويجعلها لنفسه ، ويخطبها الناس ، ولا يزوجها ، فقال الله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ)

أي: اتركوهن، والباب أمامكم مفتوح لكم، إلا أنه لا يمكن أن تتزوجوا أكثر من واحدة إذا كان في حال خوف عدم العدل ، فيكون المعنى هنا : بيان الإباحة ، لا الترغيب في التعدد .

وعلى هذا فنقول: الاقتصار على الواحدة أسلم ، ولكن مع ذلك إذا كان الإنسان يرى من نفسه أن الواحدة لا تكفيه ولا تعفه ، فإننا نأمره بأن يتزوج ثانية وثالثة ورابعة ، حتى يحصل له الطمأنينة ، وغض البصر، وراحة النفس " انتهى من "الشرح الممتع" (12/ 12) .

Sumber FB Ustadz : Ahmad Sarwat

18 September 2021· 

©Terima kasih telah membaca kajian ulama ahlussunnah dengan judul "Nabi SAW Tidak Poligami? - Kajian Ulama". Semoga Allah senantiasa memberikan Ilmu, Taufiq dan Hidayah-Nya untuk kita semua. aamiin. by Kajian Ulama Aswaja ®